لمزيد من المواضيع تابعنا على فيسبوك. تابعنا

دراسة الهندسة المعمارية والعماران - الأسس والمتطلبات

ندسة المعمارية هي شغف ونداء جنبًا إلى جنب مع العلم والعمل. تم وصفه بأنه فن اجتماعي. يجب أن يكون التعبير عن التصميم في أفضل حالاته.

 

الهندسة المعمارية والعماران
الهندسة المعمارية والعماران

الهندسة المعمارية هي شغف ونداء جنبًا إلى جنب مع العلم والعمل. تم وصفه بأنه فن اجتماعي ، ولكن أيضًا كعلم فني. يجب أن يكون التعبير عن التصميم في أفضل حالاته.

توفر العمارة إحساسًا بالانتماء وتدعم جميع مجالات النشاط البشري. إنه يقوي الاندماج المتناغم للإبداعات البشرية في البيئة ، مع تعزيز الصحة والرفاهية ، وإثراء الحياة من الناحية الجمالية والروحانية، وتوفير فرص التنمية الاقتصادية وإنشاء إرث يعكس ويرمز للثقافة والتقاليد.

مهنة المهندس المعماري

يشارك العديد من الجهات الفاعلة المختلفة في مشروع معماري، من التقنيين إلى مهندسي البناء ، على سبيل المثال. ومع ذلك ، فإن المساهم الرئيسي في أي مشروع معماري يبقى بالطبع المهندس المعماري.

يقوم المهندس المعماري بالتخطيط والتصميم والإشراف على البناء. لذلك فإنه يتحمل مسؤولية كبيرة لضمان سلامة المواطنين (بمجرد تشييدها ، يجب ألا تنهار المباني). هذا هو السبب في أن تصبح مهندسًا معماريًا لا يحدث بين عشية وضحاها. في الجزائر، على سبيل المثال ، يستغرق الأمر 7 سنوات لتصبح مهندسًا معماريًا مؤهلًا بالكامل.

يميل المهندس المعماري إلى العمل في الشركات الصغيرة التي تتضمن منظمة هيكلية صغيرة، على الرغم من أن الشركات المتوسطة الحجم التي تضم ما يصل إلى 50 موظفًا قد تشمل أقسامًا مختلفة: التصميم، والإنتاج ، وتوسيع الأعمال التجارية ، والتمويل ، وإدارة الأعمال ، وما إلى ذلك.

تطورت مهنة المهندس المعماري بفضل براعة البنائين والنجارين الذين أصبحوا مديرين حقيقيين للمشاريع. حتى فجر الثورة الصناعية، كان هناك تمييز ضئيل بين مهنة المهندس المعماري والمهندس، ولكن الفجوة المتزايدة بين الجماليات والجدوى الهيكلية للمشاريع الموكلة إليهم منفصلة بالتأكيد.

لتصبح مهندسًا معماريًا، بالإضافة إلى تدريب طويل في هذا المجال ، من الضروري أيضًا الحصول على ترخيص أو شهادة أو تجانس مناسب من هيئة مختصة، مثل المجلس الوطني لنقابة المهندسين المعماريين ( CNOA ).

متطلبات دراسة الهندسة المعمارية - الأسس والمتطلبات

من أجل دراسة الهنسة المعمارية يجب أن يكون الطالب محبا لها، فهي تتطلب الصبر والجهد الكبير. أما باقي المهارات ستكتسبها أثناء دراستك للهندسة المعمارية في الجامعة. وإليك المهارات التي ستكتسبها.

1- مهارات التواصل

أساس دراسة الهندسة المعمارية هو التواصل من اجل إبصال أفكارك أو بالأحرى تصاميمك، حيث تعتمد الدراسة على طريقة الإلقاء وإقناع المدرسين و الزملاء بمشروعك والدفاع عنه.

2- المهارات التقنية

الهندسة المعمارية والعماران
الهندسة المعمارية والعماران

يعتمد المهندس المعماري بشكل كبير على الحاسوب في عمله، حيث لابد له أن يثقن مهارات التعامل مع برامج التصميم على غرار أوتوكاد و سكاتشاب.

3- روح المسؤولية ومهارات القيادة

الهندسة المعمارية والعماران
الهندسة المعمارية والعماران

كما هو معروف أن المهندس المعماري هو المسؤول الأول عن المشاريع الهندسية، وبالتالي وجب أن يتحلى بمهارات القائد. تصميم المشاريع يحتاج إلى مجموعة كبيرة من المهندسين في مختلف المجالات: مهندس مدني، مهندس كهرباء.. فالمهندس المعمارية هو المسؤول والقائد.

4- المهارات التحليلية العميقة

الدور الرئيسي للمهندس المعماري هو إنشاء المشاريع من العدم، وهذا عن طريق دراسة المشروع والعقبات. وبالتالي فهو مطالب بتجاوز هذه العقبات وإيجاد حلول.

فرض عمل خريجي الهندسة المعمارية

مهنة الهندسة المعمارية مهنة تتطلب مهارات عالية، لا مجال للخطإ فيها. لتحصل على منصب عمل هناك شروط:

  • مهارات التواصل والعمل صمن فريق.
  • البرامج التي تتقنها ةالتي تستطيع التعامل معها: أوتوكاد، سكاتشاب، حزمة Office.
  • المنطقة التي تقطن فيها ومدى توفر شكرات في مجال اختصاصك.
  • الخبرة المهنية حيث تطلب بعض  الشركات على المتقدم للعمل خبرة مهنية.
  • يمكن لخريج الهندسة المعمارية أن يعمل في مكتبه الخاص، بعد تربص لمدة 18شهرا ( الهندسة المعمارية في الجزائر). لكن سيكون الأمر صعبا في البداية مع احتكار مكاتب الدراسات القديمة سوق العمل.

مجالات العمل في تخصص الهندسة المعمارية

  • مصمم داخلي.
  • مدير ورشات البناء.
  • شكرات البناء.
  • وكلات عقارية
  • تخطيط المدن
  • استشارات البناء.
  • رسم مصمم.
  • مهندس طوبوغرافي

إرسال تعليق