لمزيد من المواضيع تابعنا على فيسبوك. تابعنا

أسس تصميم الحمامات - صمم حمامك بنفسك

لماذا لا تقوم بتصميم الحمام الذي يوفر الأناقة والعملية؟ اكتشف أسس تصميم الحمامات، حتى تتمكن من تحويل حمام غير عملي إلى حمام يلبي احتياجاتك.


bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

يمكن أن يكون تصميم الحمام الذي يوفر الأناقة والعملية هو تصميمك أنت في المكان المناسب لاكتشاف أسس تصميم الحمامات لتطبيقها في مشروعك الخاص، سترافقك حتى تتمكن من تحويل حمام  ممل أو غير عملي  إلى حمام عصري يلبي جميع احتياجاتك.

اكتشف الخطوات التي تحتاجها للحصول على تصميم الحمام الخاص بك بشكل صحيح، وتحقق من جميع الميزات والتجهيزات التي قد ترغب في إضاتفتها.

للحصول على إجابات لجميع أسئلة تصميم الحمام ، إقرأ المقال كاملا وتأكد من التركيز على التفاصيل من حيث نوع المواد وأيضا تموضع معدات الحمام.

لماذا يحتاج تصميم الحمام إلى تخطيط دقيق؟

عندما تبدأ في النظر في كيفية تصميم الحمام، فإن التخطيط هو المفتاح. الحمام مساحة عملية يتم استخدامها بشكل متكرر. تحتوي الحمامات العائلية على العديد من المستخدمين ، بالطبع ، وأحيانًا في نفس الوقت ، بينما الحمامات الداخلية الخاصة بغرفة فقط يكون فيها  الاستخدام اليومي من زوجين أو شخض واحد فقط. بالإضافة إلى التعامل مع حركة الأفراد داخل الفراغ، يجب أن يظل الحمام نظيفًا بالإضافة إلى التعامل مع الرطوبة حتى لا يصبح زلقًا فيتحول من مكان للراحة والاهتمام الشخصي إلى خطر على المستخدم.

وعلى الرغم من أنه كان يُنظر إليه على أنه مساحة وظيفية فقط ، إلا أننا نحب هذه الأيام تصميم الحمام ليكون منطقة استراحة أنيقة. على الرغم من هذه المتطلبات العديدة ، فإن الحصول على تصميم حمام رائع أمر قابل للتحقيق حقًا. بمجرد تطبيقك لأسس تصميم الحمامات.

بالطبع ، إذا لم تكن واثقًا من تصميم الحمام الخاص بك ، فيمكنك الاتصال بمصمم داخلي للمساعدة، أو زيارة صالة عرض تقدم خدمة تصميم الحمامات مع إمكانية النقل والتركيب من الصفر إلى النهاية.

أنواع الحمامات من حيث التصميم

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

يجب أن تكون حماماتك مكانًا للإلهام والسعادة. سواء كان تصميمًا عصريًا أنيقًا تحبه وتعشقه أو تفاصيل مزرعة ريفية ، فهناك نمط ديكور للحمام مثالي لك ولاحتياجاتك. تابع القراءة للتعرف على أسس تصميم الحمامات وأكثر الأنماط  الأكثر.

  1. حمام على الطراز المعاصر.
  2. نمط الحمام الانتقائي.
  3. الحمام على الطراز الحديث.
  4. حمام يغلب عليه النمط التقليدي.
  5. حمام ذو التصميم الآسيوي.
  6. الحمام النمط الصناعي.
  7. حمام البحر الأبيض المتوسط
  8. حمام منتصف القرن.
  9. الحمام الاسكندنافي.
  10. حمام على الطراز الريفي.

كيفية تصميم مخطط الحمام؟

تتساءل كيف تصمم مخطط الحمام؟ إذا كنت تريد تصميم حمام ناجح، فستحتاج إلى التفكير في الميزات التي يجب أن يحتوي عليها حاممك، وأيضا الميزانية التي خصصتها لهذا الأمر. فالميزانية هي أولى الاعتبارات في أسس تصميم الحمامات.

إذا تم ترتيب التركيبات الحالية بشكل ملائم والمشكلة هي أنها متعبة، يمكنك اتباع الطريق السهل واستبدالها بأخرى جديدة في نفس الموضع. سيساعدك هذا أيضًا على خفض تكلفة حمامك الجديد.

الحمام القديم  بحاجة إلى ميزة جديدة أو ربما لم يعد صالحا للاستعمال؟ ستحتاج الى تصميم جديد وتكون البدايةبإنشاء مخطط أرضية. ومنه تكون الانطلاقة لتصميم حمام أنيق وعملي.

أفضل الخيارات لأرضيات الحمامات

عندما يتعلق الأمر باختيار الأرضيات للحمام ، يركز معظم مالكي المنازل على إيجاد مادة جذابة ومتينة تناسب أسلوبهم. ولكن هناك اختلاف رئيسي واحد بين أرضيات الحمام وأرضيات الغرف الأخرى - يجب أن تكون أسطح الحمام مقاومة للماء. واختيار أرضية تفي بهذه الحاجة يجب أن تكون الأولوية رقم واحد.

من المهم أن تعرف بالضبط مقدار المساحة التي يجب أن تعمل بها عند تصميم الحمام. يمكن لمصمم الحمام أو المهندس المعماري عمل رسومات على نطاق واسع أو يمكنك إنشاء رسوماتك الخاصة باستخدام ورق الرسم وقلم رصاص. وكما قلنا من قبل اتبع أسس تصميم الحمامات ولن تختلط عليك الأمور.

أرضيات الفلين

إذا كانت الاستدامة مهمة بالنسبة لك، ففكر في الفلين كمادة للأرضيات. مقاوم للماء ومريح تحت القدمين، إنه اختيار ممتاز للحمام. كما أنها ذات نسيج طبيعي ، مما يجعلها سطحًا مثاليًا مانع للانزلاق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتميز الفلين ببعض أنماط الحبوب الجميلة والفريدة من نوعها. لحماية أرضيات الفلين من الرطوبة ، أعد إحكام إغلاقها كل عامين.

أرضيات الخشب

في حين أن الخشب والماء لا يختلطان عادة ، فإن الخشب المصمم هندسيًا يتميز بقاعدة من الخشب الرقائقي تتحمل الرطوبة بشكل جيد. إذا كان يجب أن يكون لديك أرضية خشبية في حمامك ، فهذا هو أفضل رهان لك.

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

يبدو الخشب المصمم هندسيًا مثل الخشب الحقيقي لأن الطبقة العلوية مصنوعة من قشرة الخشب الصلب. هذا خيار مكلف نسبيًا ، وهناك جانب سلبي آخر: الخشب المصمم هندسيًا عرضة للتلف ، ولا يمكنك صنفرته كثيرًا قبل أن تخترق طبقة القشرة. ومع ذلك ، فهو خيار قابل للتطبيق ويمكن أن ينجح إذا كنت حريصًا.

من ناحية أخرى ، لا يعتبر الخشب الصلب المصمت فكرة جيدة للحمامات. إنها حساسة للغاية للرطوبة ومن المحتمل أن تتعفن في النهاية ، حتى مع وجود طبقة حماية علوية. لذى لا أنصحك باستخدام هذا النوع من الأرضيات.

أرضيات بلاط البورسلين والسيراميك

هناك سبب يجعل البورسلين والسيراميك من الخيارات الكلاسيكية لأرضيات الحمام. فهي ليست مقاومة للماء فحسب، بل إنها أيضًا غير مكلفة نسبيًا ويمكن أن تحاكي مظهر المواد الأغلى ثمناً مثل الحجر الطبيعي أو الخشب. (وعلى الرغم من أن المادتين متشابهتان في التركيب ، يختلف الخزف عن السيراميك في أنه مصنوع من طين أكثر نقاءً ويتم حرقه بدرجة حرارة أعلى ، مما يجعله أكثر متانة وأقل مسامية.

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

من حيث الأنماط ، يتم تقديم الخزف والسيراميك في مجموعة لا حصر لها من الأحجام والأشكال والأنسجة والألوان ، لذا فإن خيارات التصميم الخاصة بك لا حدود لها عمليًا.

أرضيات الحمام من الحجر الطبيعي

الأحجار الطبيعية المتينة والجذابة توحي دائمًا بجو من الفخامة ، لكنها باهظة الثمن وليست مقاومة للماء تمامًا. تحتاج المواد اللينة مثل الحجر الجيري إلى الإغلاق كل عامين، بينما يمكن أن تستمر الأحجار الصلبة مثل الرخام والجرانيت لمدة تصل إلى خمس سنوات قبل الاضطرار إلى إعادة ختمها. إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة الحجر الطبيعي ولا تمانع في إعادة صقل الأرضية من حين لآخر ، فهذه بالتأكيد طريقة واحدة لرفع قيمة إعادة بيع منزلك.

أرضيات الحمام البلاستيكية ( فينيل)

على مدار العقد الماضي ، ازدادت شعبية الفينيل كمواد لأرضيات الحمام نظرًا لمقاومته للماء، وأسعاره المعقولة، وسهولة التركيب. وقد أدى ذلك إلى عدد كبير من الأساليب والتصاميم التي غمرت السوق. تأتي المواد على شكل صفائح أو ألواح أو بلاطات ، مع كون الألواح هي الخيار الأفضل للحمامات لأن التركيب سلس تقريبًا ، مما يجعلها مقاومة للماء.

هناك نوعان من تركيبات الفينيل: مركب الخشب والبلاستيك (WPC) ومركب البلاستيك الحجري (SPC). كلاهما مصنوع من نواة مقاومة للماء ، ولكن يفضل WPC لكونه أكثر سمكًا ومرونة وأكثر مرونة.

غالبًا ما يتم الخلط بين اللامينيت والفينيل ، لكن الأول له قاعدة من رقائق الخشب تجعله مادة أرضيات حمام رديئة. إذا لامس الخشب الماء ، فسوف يمتصه ويخرج فقاعات ، وفي النهاية ، ستحتاج الأرضية إلى استبدالها.

جدران الحمامات

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

يواجه الحمام بانتظام رذاذ الماء الصغير من المرحاض والرطوبة الناتجة عن الاستحمام بالبخار. من الضروري اختيار كسوة الجدران التي تناسب إحساسك بالجمال وحجم الغرفة دون أن تتأثر بسرعة الأداء وطول العمر.

يمكن أن تقلل جودة دوران الهواء عبر النوافذ ومراوح التهوية كمية الماء التي تتفاعل مع جدران الحمام. بالإضافة إلى ذلك ، يجب حساب مقدار المساحة في الحمام. قد يكون الحمام الأكثر دفئًا عرضة لاحتجاز رطوبة أكثر من الحمام ذي الأسقف المرتفعة بشكل كبير وتصميمه الأوسع.

يعتبر غطاء الجدار جزءًا أساسيًا من داخل الحمام ، ويضيف قيمة جمالية ، ويجب أن يقي من التلف الناتج عن المياه. دعنا نستكشف أنواعًا مختلفة من أغطية الجدران التي تخلق جاذبية بصرية ومدى جودة عملها في الحمام.

الطلاء الخاص بجدران الحمام

أفضل دهان لتغطية جدران الحمام شديد اللمعان وشبه لامع. ومع ذلك ، فإن الطلاء بلمسة نهائية من الساتان متين للغاية ويمكن أن يتحمل أيضًا الحمام الرطب. يمكن أن يؤدي طلاء الجدران بلون محايد إلى تسهيل اكتشاف العفن والبقع. كن مستعدًا لمسح الجدران المطلية بشكل روتيني حسب الحاجة لإبقائها تبدو منتعشة. أيضًا ، قم بتهوية حمامك بعد الاستحمام لتقليل تراكم الرطوبة وتشجيع دوران الهواء. تدوم معظم الدهانات الداخلية من 5 إلى 10 سنوات ، لكن الحمام يمكن أن يستخدم إعادة الطلاء كل 3 إلى 4 سنوات.

استخدام البلاط في جدران الحمامات

بلاط السيراميك والبورسلين نوعان شائعان من أغطية جدران الحمام والبلاط المصنوع من الزجاج أو الفينيل. يعتبر البلاط خيارًا مرغوبًا في الحمامات لأنه عادةً ما يكون مصنوعًا من مواد سهلة التنظيف ومضادة لتسريب المياه وبأسعار معقولة.

الفينيل أو البلاستيك لتغطية الجدران

يعتبر بلاط الفينيل أقل تكلفة من السيراميك والحجر والرخام الراقي ، كما أنه سهل التثبيت. يمكنك استخدام بلاط الفينيل بتصميمات تحاكي الرخام والخشب وتعرض الزخارف الشائعة لمنزلك. ومع ذلك.

جدران من القوالب الزجاجية

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

الكتل الزجاجية قديمة بعض الشيء ولكنها مفيدة للجدار الخارجي في الحمام. يحب الناس استخدام كتل زجاجية ، غالبًا ما تكون سميكة ومتينة ويصعب رؤيتها لأنها تسمح بدخول الضوء الطبيعي ولكنها تحافظ على بعض الخصوصية. التثبيت الاحترافي أمر لا بد منه مع الكتل الزجاجية.

الحجر لتزيين جدران الحمام 

استخدم الناس الحجر في الجدران الداخلية والخارجية لمنازلهم لعدة قرون ، لأنه يضيف لمسة من الجمال والرقي. ومع ذلك ، اعتمادًا على نوع الحجر المستخدم ، يمكن أن تكون المواد باهظة الثمن وثقيلة وعالية الصيانة. في الحمام ، يجب الحرص على إحكام غلق البلاط الحجري.

استخدام الرخام للجدران

يعتبر الرخام من أغلى وأفخم أغطية الجدران المتوفرة ، ولكنه يستحق الاستثمار. لقد صمد الرخام أمام اختبار الزمن في المنازل لكل من الأرضيات والجدران. ومع ذلك ، في الحمام ، قد يثبت الرخام أنه مادة ناعمة ماصة تتطلب صيانة عالية.

وهناك الكثير من المواد والخيارات مثل: الصفائح المعدنية، ورق الجدران.  لكن المواد المذكورة في الأعلى هي أشهرها وأفضلها ايضا، كما أنها متوفرة في السوق.

 الأجهزة الصحية للحمامات

كيفية اختيار مغسلة الحمام؟

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

التخطيط لحمام جديد؟ سيكون للحوض أو أحواض الحمام التي تقررها تأثير كبير على مظهر الغرفة. لكن ليس الجماليات فقط هي المهمة في مساحة وظيفية. قد يتعين على الحوض التعامل مع العديد من المستخدمين يوميًا إذا كان في حمام عائلي ، ويجب أن يكون مريحًا ومناسبًا للاستخدام أيضًا. فيما يلي أنواع مغاسل الحمام.

أحواض الحمام شبه قاعدة

أحواض الحمام شبه قاعدة معلقة على الحائط ، ولكن لا يزال لها قاعدة في الأسفل. ومع ذلك ، فإن القاعدة أقصر من تلك الموجودة في حوض القاعدة ، ولا تصل إلى الأرض. الميزة هي أن السباكة لا تزال مخفية ، ولكن مع عدد أقل من التركيبات الموضوعة على الأرض ، ستبدو الغرفة أكثر اتساعًا.

الأحواض المثبتة على الحائط

 نفس خدعة توسيع المساحة مثل الأحواض شبه القائمة لأن الأرضية أدناه ظاهرة للعين . تعد إمكانية وضع حوض معلق على الحائط على ارتفاع مثالي لشخص بالغ طويل القامة أو للأطفال سببًا قويًا لاختيار واحد.

حوض متبث على رفوف خزين

يمكن أن تكون الأحواض الداخلية جزءًا من  مغسلة تخلق مساحة مفيدة على كلا الجانبين بحيث يتم محاذاة الجزء العلوي من جوانب الحوض. قد يتم وضعها بالتساوي في الجزء العلوي من وحدة تخزين الحمام أو سطح عمل الحمام. يبدو التصميم الداخلي أنيقًا ، وستساعد مساحة سطح العمل الإضافية بجانب الأدراج أو الخزانة أدناه على إبقاء الغرفة خالية من الفوضى.

كيف تختار المرحاض

عندما يتعلق الأمر بتصميم حمام جديد ، فإن اختيار مرحاض جديد قد لا يكون له سحر الحمام الجديد أو الحوض الجديد ، ولكن هناك الكثير من الخيارات - والكثير لتفكر فيه أيضًا. يجب مراعاة الأسلوب والنسب واستخدام المياه.

المراحيض المعلقة على الحائط

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

المراحيض المعلقة على الحائط معاصرة ويمكن أن تجعل أي غرفة تبدو أكبر لأن الأرضية مباشرة إلى الحائط الذي تم تعليق الحمام عليه مرئية. الصهريج مخفي في الحائط ، وليس هناك أي أنابيب ظاهرة. ستكون هناك حاجة إلى إطار حائط للتثبيت ، وهذا يجعلها خيارًا أفضل للحمامات الجديدة بدلاً من التركيب الرجعي للمرحاض قديم.

مراحيض الصهريج عالية

مراحيض الصهريج عالية ومنخفضة المستوى تكمل التركيبات التقليدية الأخرى لإضفاء طابع تاريخي على الحمام. الخزان معروض ومثبت على الحائط ، وغالبًا ما يكون التدفق عبارة عن رافعة أو تصميم بكرة. المرحاض واقف على الأرض والاثنان متصلان بأنبوب التدفق. إنها مثالية للغرف ذات السقف المرتفع ، مما يحقق أقصى استفادة من النسب النبيلة للغرفة ، ولكن يمكنك الحصول على المظهر في غرفة ذات سقف منخفض حيث تتوفر تصميمات ذات أنبوب تدفق أقصر.

أنواع الإضاءة داخل الحمامات

و الحمام هو واحد من عدد قليل من الغرف في المنزل التي تتطلب جودة عالية، والإضاءة مصممة تصميما جيدا. بدءًا من وضع الماكياج وتثبيت شعرك إلى الاستحمام والتحقق من مظهرك - دائمًا ما تكون الإضاءة الدقيقة والنقية على رأس القائمة.

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

إن من أسس تصميم الحمامات هي إضاءة الحمام، في الواقع هي مجموعة الأضواء المنسقة لتشكيل نظام. نظرًا لعدم وجود نوع واحد عالمي من إضاءة الحمام يلبي جميع الاحتياجات ، مجموعة من ثلاثة أو أربعة مصابيح منفصلة توفر عادةً هذا النظام.

  1. ضوء سقف الحمام.
  2. أضواء الجدار الشمعدان.
  3. أضواء متواجدة بجنب المرآة وحوض الغسل.
  4. ثريا الحمام.
  5. أضواء الليد التي تبعث على الراحة.

خذ وقتك في خيارات صنبور الحمام

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

من المفيد أيضًا قضاء بعض الوقت في التفكير في اختيار صنابير الحمام المناسبة لحمامك. يمكن أن يكون لها طراز تقليدي أو مظهر حديث يكمل الحمام والحوض.

  • يستمر الكروم والفولاذ المقاوم للصدأ في كونهما تشطيبات شائعة وسيخلقان تأثيرًا نظيفًا متلألئًا.
  • الصنابير السوداء رائجة ويمكن أن تبدو ملفتة للنظر مع التركيبات البيضاء النقية.

 أسس اختيار حوض الاستحمام أو الدش

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

عند النظر في كيفية تصميم الحمام الخاص بك ، واعتمادا على أسس تصميم الحمامات، فإن اختيار الدش المناسب يأتي إلى أكثر من مجرد جماليات حيث توجد العديد من الاعتبارات اللوجستية أيضًا. أولاً ، ستحتاج إلى العثور على دش يتناسب مع نوع نظام الماء الساخن لديك. يحظى الدش الكهربائي بشعبية كبيرة حيث يتم تشغيلها من إمدادات المياه الباردة وتسخينها عند الطلب. تستخدم دشات الخلاط الماء المسخن مسبقًا من غلاية مشتركة أو خزان ماء ساخن ويمكن تزويده بمضخة لضمان معدلات تدفق عالية الضغط.

الدش فوق حوض الاستحمام أو الدش الموجود في حاوية منفصلة سيجعل الحمام العائلي أكثر مرونة ، بينما في الأجنحة الداخلية الصغيرة ، سوف يتناسب الدش مع عدم وجود حوض استحمام.

اختر من بين الدشات ذات الأنابيب المكشوفة ، والتي يمكن أن تشكل ميزة جذابة ، أو تلك التي تحتوي على أنابيب مخفية، والتي تترك أدوات التحكم ورأس الدش فقط معروضة.

bathroom design basics
أسس تصميم الحمامات

ستحتاج أيضًا إلى التفكير في عدد منافذ الاستحمام التي تريدها. على سبيل المثال ، قد ترغب في التبديل بين رأس دش كبير مبلل ونسخة محمولة (ربما على سكة ارتفاع). هذا الأخير مفيد لتنظيف حوض الاستحمام أو الحمام. تعتبر نفاثات الجسم خيارًا آخر إذا كنت تحب الاستحمام بالتدليك. تحقق أيضًا مما إذا كنت تختار أفضل رأس دش بضغط منخفض أو رأس دش عالي الضغط.

إرسال تعليق