لمزيد من المواضيع تابعنا على فيسبوك. تابعنا

تصميم المطابخ Kitchen design الأسس المعمارية

يتعلق تصميم المطابخ Kitchen design بتحديث الأجهزة وأسطح العمل. ولكن للوصول حقًا إلى جوهر المطبخ ، من المفيد إعادة تصميم المطبخ بالكامل.

 

Kitchen design
تصميم المطابخ Kitchen design الأسس المعمارية 

تتعلق إعادة تصميم المطابخ Kitchen design أحيانًا بتحديث الأجهزة وأسطح العمل والخزائن. ولكن للوصول حقًا إلى جوهر المطبخ، من المفيد إعادة التفكير في خطة المطبخ بالكامل وتدفقه. تخطيطات تصميم المطبخ الأساسية هي قوالب يمكنك استخدامها لمطبخك الخاص. قد لا تستخدم بالضرورة تصميم المطبخ كما هو ، ولكنه نقطة انطلاق رائعة لتطوير أفكار أخرى وجعل التصميم فريدًا تمامًا.

مبادئ تصميم المطابخ

المبادئان الرئيسيان في تصميم المطبخ هي تسلسل العمل ومثلث المطبخ . هذه ليست لوائح بناء يجب عليك اتباعها تمامًا، فقط فكر فيها على أنها إرشادات تصميم لمساعدتك في تصميم مطبخ أكثر كفاءة.

1- تسلسل العمل

تسلسل العمل هو ترتيب الأنشطة التي ينطوي عليها إعداد الطعام. هذا يعني كل الخطوات من الشراء من البقالة ، وتخزين المنتجات ، إلى التحضير والطبخ وتناول الطعام ، وفي النهاية تنظيفها بالكامل. يمكننا تقسيمها إلى ست خطوات رئيسية موضحة أدناه:

  1. التخزين: تفريغ  الطعام وتخزينه في الثلاجة، المجمد والخزانة.
  2. الغسيل: الغسيل، التقشير  الفرم  غربلة الطعام  غسل الأطباق.
  3. التحضير: الوزن وخلط الكيك وصنع المعجنات.
  4. الطبخ: موقد للغليان والقلي، شواء للشواء وتحمير، فرن للخبز والتحميص، فرن ميكروويف لإزالة التجمد، طهي سريع وتسخين.
  5. التقديم: تفريغ الطعام، حفظ الطعام ساخنًا، تحميص الخبز، تخزين أدوات المائدة والأواني الفخارية والتوابل.
  6. أكل: وضع المائدة وتناول الطعام.

بمجرد اكتمال هذه الخطوات، عادة ما تمر عبر تسلسل الإرجاع على النحو التالي ؛

  • التنظيف: إزالة الأوساخ المتسخة في الحوض وغسالة الأطباق، وإعادة الطعام غير المأكول إلى الثلاجة والخزائن.
  • الغسيل: التخلص من النفايات، وتحميل غسالة الصحون، وغسل اليدين والتصريف والتخزين.

فكيف يؤثر كل هذا على عملية التصميم؟ حسنًا ، الفكرة هي تصميم مخطط يكون فيه التدوير المتقاطع في أدنى حد ممكن. بمعنى آخر ، ترتيب المطبخ بطريقة يمكن من خلالها تنفيذ المهام المذكورة بأقل جهد ممكن. بعد قولي هذا، سيكون هناك دائمًا عبور لبعض الأنشطة. على سبيل المثال ، يتم استخدام الحوض في كل من التحضير والغسيل وتدفق أدوات المائدة والأواني الفخارية من وإلى غسالة الأطباق والمائدة.

يجب أن تكون المسافة بين منطقة التحضير ومنطقة الطهي. هذا لأن لا أحد يريد حمل أحواض ثقيلة من الحوض إلى الموقد لفترة أطول مما يجب. المسافة الموصى بها بين الاثنين لا تزيد عن 1.8 متر.

2- اساسيات تصميم المطابخ Kitchen design و أهمية مثلث عمل

Kitchen design
تصميم المطابخ Kitchen design الأسس المعمارية 

مثلث العمل هو العلاقة بين ثلاثة من الأجهزة الرئيسية المستخدمة في المطبخ - الثلاجة والحوض والموقد. كقاعدة عامة، عندما نجمع الأطوال معًا ، يجب ألا يقل المجموع عن 3.5 متر ، ولا يزيد عن 6.5 متر. تعني المسافة الأقصر أنه ليس لدينا مساحة كافية على سطح العمل ، بينما تعني المسافة الأطول أننا سننتهي في النهاية بالتجول كثيرًا في كل مرة نقوم فيها بطهي وجبة.

يعتبر مثلث العمل من المبادئ الرئيسية في  تصميم المطابخ Kitchen design  يساعد على تخطيط مساحات عمل المطبخ الفعالة مع ممرات مرور واضحة. تخيل مثلثًا يربط موقدك والحوض والثلاجة. هذا هو مثلث العمل. وفقًا لتوجيهات مهندسي التصماميم الداخلية. يتيح ذلك للطاهي الوصول إلى مناطق الطهي والتنظيف وتخزين الطعام بسهولة، مع توفير مساحة كافية بينها لتجنب الازدحام.

تخطيطات تصميم المطابخ الأساسية

تصميم مطبخ بجدار واحد

Kitchen design
تصميم المطابخ Kitchen design الأسس المعمارية 

حيث يتم وضع جميع الأجهزة والخزائن وأسطح العمل على طول جدار واحد باسم تخطيط الجدار الواحد . يمكن أن يعمل تصميم المطبخ ذو الجدار الواحد بشكل متساوٍ مع المطابخ الصغيرة جدًا والمساحات الكبيرة جدًا أيضا.

تصميمات المطبخ ذات الجدار الواحد ليست شائعة جدًا لأنها تتطلب الكثير من المشي ذهابًا وإيابًا. ولكن إذا لم يكن الطهي هو محور مساحة المعيشة الخاصة بك، فإن تصميم الجدار الواحد هو طريقة رائعة لوضع أنشطة المطبخ جانباً.

تخطيط مطابخ الممر أو الجدارين

Kitchen design
تصميم المطابخ Kitchen design الأسس المعمارية 

تخطيط الجدارين، يعد هذا التصميم الفعال للمطابخ التي تعتمد على عامل واحد فقط، والذي يُطلق عليه أيضًا مطبخ المشي، بجدارين متقابلين - أو سطحين متوازيين مع ممر بينهما. تعتبر تصميما عمليا للغاية لأنه يستخدم مثلث المطبخ الكلاسيكي.  لا توجد خزانات زاوية مزعجة لتركبها، والتي يمكن أن تضيف إلى ميزانية المطبخ.

تخطيط المطابخ على شكل حرف L

Kitchen design
تصميم المطابخ Kitchen design الأسس المعمارية 

وخطة تصميم المطبخ على شكل L هو الأكثر تخطيطا للمطابخ الشعبية . يتميز هذا التصميم بجدارين متجاورين يلتقيان في شكل حرف L. يحتوي كلا الجدارين على جميع أسطح العمل والخزائن وخدمات المطبخ ، بينما يفتح الجداران الآخران المجاوران. بالنسبة للمطابخ التي تحتوي على مساحة كبيرة ومربعة ، يكون التصميم على شكل حرف L عالي الكفاءة ومتعدد الاستخدامات ومرن.

تخطيط تصميم المطبخ تطورت إلى حد كبير، وتصميم مزدوج على شكل حرف L لتخطيط المطبخ يسمح لإثنين من الطباخين العمل بشكل مريح. يتم تعزيز المطبخ على شكل حرف L أو المطبخ ذي الجدار الواحد من خلال منصة عمل كاملة الميزات تشتمل على الأقل على موقد أو حوض أو كليهما.

تخطيط تصميم المطابخ على شكل حرف U

Kitchen design
تصميم المطابخ Kitchen design الأسس المعمارية 

وتصميم على شكل حرف U  لتخطيط المطبخ، حيث يحتوي على ثلاثة جدران من الخزائن ونواة في الوسط. يمكن وضع الموقد والمغسلة في الوسط لسهولة الاستخدام بحيث يكون المستخدم قريبا من جميع الجدران الثلاث. يمكن إعتماد تصميم حدوة الحصان أو ما يعرف بحرف U لتسهيل الحركة داخل المطبخ، لكن يجب الأحد بعين الاعتبار أنك لا تستطيع إنشاء منطقة أكل أو جلوس.

استنتاخ حول أسس تصميم المطابخ Kitchen design

في النهاية، يعود نوع التصميم الذي تختاره إلى التفضيل الشخصي ونوع المساحة التي تعمل بها. نحب جميعًا أنماطًا مختلفة من التصميمات والمواد المختلفة ؛ حيث يفضل المرء أسطح العمل الجرانيتية بينما يحب الآخر أسطح العمل الخشبية بدلاً من ذلك. ولكن هذا يعني أيضًا أن هناك فرصًا لا حصر لها لتخصيص الخزانات وأسطح العمل والخزائن والأرفف وما إلى ذلك لتناسب احتياجاتك الشخصية. يمكنك أن تكون مبدعًا كما تريد ، وهذا بالضبط ما يجعل التصميم رائعًا للغاية!

توجد أسس تصميم المطابخ Kitchen design   لمساعدتك على ضمان بقاء مطبخك فعالاً ، ولكن تذكر أنها ليست لوائح بناء يجب الالتزام بها. لذلك إذا لم تكن من كبار المعجبين بالطهي ، فيمكنك تصميم مخطط أكثر ملاءمة للتواصل الاجتماعي بدلاً من ذلك. وهناك متسع كبير لتغيير الأشياء أيضًا. خذ مثلث المطبخ على سبيل المثال ، يمكنك إعادة ترتيب العناصر كما تريد. قد ترغب في وجود حوض بجانب الموقد ، أو يمكن أن يكون الموقد مدمجًا في وسط  المطبخ.

إرسال تعليق