لمزيد من المواضيع تابعنا على فيسبوك. تابعنا

ما الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية؟

المتعارف أن الفرق بين الهندسة المعمارية والهندسة المدنية، أن المهندس المعماري يعمل داخل مكتبه مع المخططات، أما المهندس المدني يتفقد الورشات
الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية

من الشائع والمتعارف عليهأن الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية، المهندس المعماري يعمل داخل مكتبه محاطا بأوراق كبيرة ومخططات. بينما المهندس المدني ينتقل من ورشة إلى أخرى يتفقد المشاريع ويعطي الأوامر للعمال.

ما الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية؟

للوصول إلى الفرق بين الهندسة المعمارية والمدنية، وجب تعريف الهندسة أولا التي هي القاسم المشترك بينهما. تعرف الهندسة بأنها تطبيق العلوم والرياضيات لحل المشكلات وتحويل الموارد الطبيعية للاستخدام البشري. يعتبر التطبيق الإبداعي للمبادئ العلمية في التصميم والتقييم والتطوير والاختبار والتعديل والتركيب والتفتيش والصيانة، وله آفاق تطبيق واسعة. وأيضًا بناءً على التوصية وتحديد مجموعة واسعة من المواد والعمليات.

لمعرفة الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية سنقوم يتوضيح ما يلي

  • الهندسة المعمارية Architecture.
  • الهندسة المدنية Civil Engineering.
  • الفرق بين المهندس المعماري والمهندس المدني.
  • مسؤوليات المهندس المعماري والمهندس المهني.

1- الهندسة المعمارية Architecture

الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية هي في الأساس ممارسة تصميم المباني والهياكل، مع مراعاة التصميم الجمالي والوظائف المكانية. على الرغم من أن المهندس المعماري لديه معرفة متقدمة بخصائص هياكل المباني، إلا أنه يركز بشكل أساسي على وظائف المظهر والتصميم.

  يستخدم المهندسون المعماريون عمومًا نهجًا أكثر إبداعًا في تصميم المباني والهياكل، معتمدين على رؤيتهم وقدراتهم التصميمية، وعلى الرغم من أنهم يلتزمون بمبادئ الرياضيات والمنهجيات العلمية في التصميمات والرسومات، فإن اهتمامهم بعلم الجمال لا يقل عن اهتمامهم بالرياضيات والعمليات الحسابية.

  خلال فترة التعليم، يدرس المهندس المعماري عادة الموضوعات المتعلقة بالرياضيات والفيزياء والرسم الفني وتقنيات التصميم، بحيث يكون بعد التخرج قادرًا على تنفيذ التصميمات الحضرية والمناظر الطبيعية والرسومات والتركيبات الداخلية والتخطيط الحضري، مع مراعاة الجمالية مبادئ التصميم.

2- الهندسة المدنية Civil Engineering

الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية

تُعرف أيضًا باسم الهندسة الإنشائية، وتهتم بشكل أساسي بالعناصر الهيكلية للأنظمة. بينما يتعامل المهندس المدني مع تفاصيل التصميم، فإن هذه الممارسات غالبًا لا تتعلق بالتصميم، بل تركز على الوظيفة الهيكلية.

  يستخدم المهندس المدني نهجًا علميًا وعمليًا للتصميم الإنشائي، حيث يعتمد على قوانين الرياضيات في جميع جوانب عمله ويعتبر مخططات المهندس المعماري أساس عمله.

  بناءً على مبادئ علمية ورياضية سليمة، يترجم المهندس المدني رؤية المهندس المعماري إلى واقع ملموس، فيأخذ في الاعتبار جميع متطلبات السلامة.

  خلال دراسته الجامعية، يجب على المهندس المدني اجتياز الموضوعات والبرامج وورش العمل المتعلقة بالرياضيات والعلوم الفيزيائية وميكانيكا والتصميم الإنشائي.

3- الفرق بين المهندس المعماري والمهندس المدني

الفرق بين المهندسين المعماريين للهندسة المدنية والإنشائية والمهندسين المدنيين يعملون معًا في عملية متكاملة يقوم فيها المهندسون المعماريون بإنشاء الرسومات والخطط اللازمة لأي مشروع في بداية عملية البناء حتى يتمكن المهندسون المدنيون من ترجمة هذه الخطط والرسم على الأرض للإبداع. الرؤية المعمارية والسلامة والاقتصاد ودرجة عالية من المهنية المدنية. ومع ذلك، فإنهم يؤدون مهام مختلفة للغاية.

للوصول إلى مقارنة حقيقة بين المهندس المعماري والمهندس المدني يجب معرفة دور كل منهما وجميع خيارات وظيفتهما، حيث تركز الهندسة المدنية على كيفية تقليل التكلفة وأسرع وقت وبناء شيء يفي بمعايير السلامة وفقًا لخطة البناء، بينما تحرص الهندسة المعمارية على جعل التصميم يلبي متطلبات العميل فنياً بطريقة جذابة من الناحية الجمالية، مع مراعاة متطلبات التصميم، فالجميع حريصون على زيارة موقع البناء للتأكد من أن العمل يتم بشكل صحيح ضمن الإطار الزمني المنصوص عليه في الخطة.

4-  مسؤوليات المهندس المعماري والمهندس المهني

المسؤوليات الوظيفية لهندسة المهندسين المدنيين والإنشائيين هي مهنة ضخمة. بشكل عام، يطبق المهندسون المعرفة العلمية والعملية لحل المشكلات في المشاريع. يدرس طلاب الهندسة عادةً أحد الفروع الرئيسية للهندسة: الكيميائية، والكهربائية، والمدنية، والميكانيكية، والبناء، حيث تشرح الفقرة التالية المسؤوليات الخاصة بالمهندسين المدنيين والمهندسين المعماريين، بعد تحديد الفرق بين الهندسة المدنية وهندسة البناء:

يقوم المهندسون المعماريون بتصميم المباني والهياكل المختلفة، بما في ذلك المباني ذات الأشكال المختلفة، ويجب أن يكون لديهم خبرة في إنشاء الرسومات والمخططات لـ العمل في برامج التصميم والرسومات الحاسوبية، ويجب أن يكون لديه إبداع ورؤية ممتازان لضمان جاذبية المشاريع للعملاء. يمكن للمهندس الذي يتمتع بخبرة واسعة أن يتقدم إلى مدير مشروع أول. وتشمل الأدوار الإشرافية أثناء العمل.

مسؤوليات المهندس المعماري:

  • تحديد موقع وحجم الغرفة، واستخدام المساحة لمحاولة تحقيق رؤية صاحب المبنى على الأرض.
  • عدم اهمال الجانبي الجمالي للمشروع من واجهات وجميع مواصفات الرفاهية.
  • إنشاء جميع المخططات المعمارية والإنشائية وجميع متطلبات تنفيذ المشروع.
  • وضع خطة عمل من الناحية المالية ومدة تسليم المشروع وتسليمها للعملاء.

في حين أن المهندسين المدنيين هم المسؤولون عن الإشراف والتصميم على الطرق والجسور وأنظمة المياه والمباني والسدود وغيرها من الهياكل والإشراف على استكمالها بالكامل كما هو مخطط لها. وتشمل المسؤوليات الوظيفية للمهندس المدني، بالإضافة إلى مهامه الرئيسية.

مسؤوليات المهندس المدني:

  • اختبار جميع المواد اللازمة للمشروع.
  • معرفة أسس إدارة المشاريع والامتثال لدفتر الشروط لتفادي أطار التنفيذ.
  • إجراء مسح للموقع بجميع التفاصيل وتقدير التكاليف اللازمة.
  • تصميم وتحليل جميع أشكال هياكل البنية التحتية والطرق.

ملخص:

  • الهندسة المعمارية أكثر إبداعًا في التصميمات، بينما تركز الهندسة المدنية على الابتكار لتحقيق هذا التصميم.
  • تتضمن الهندسة المعمارية تصميم الهياكل مع التركيز على الجماليات والوظائف، بينما تتضمن الهندسة المدنية التفكير المنهجي حول إنشاء هذا التصميم في المجال.
  • يبدأ المشروع برسومات المهندس المعماري وينتهي بتأكيد المهندس المدني أن الهيكل سوف يتحمل الظروف العادية وغير الطبيعية.
  • يحتاج المهندسون المعماريون إلى مهندسين مدنيين للتأكد من أن تصميماتهم المرسومة هي هياكل واقعية، لذلك يتم توجيه المهندسين المدنيين في عملهم من خلال الخطط التي أعدها المهندسون المعماريون.

إرسال تعليق